• ×
الأربعاء 21 ربيع الأول 1443 | 1443-03-20

عرض لأبرز الإنجازات والمشاريع الضخمة التي شهدتها المملكة منذ إطلاق رؤية 2030

عرض لأبرز الإنجازات والمشاريع الضخمة التي شهدتها المملكة منذ إطلاق رؤية 2030
نشر - الرياض: نحتفل جميعًا اليوم (الخميس) باليوم الوطني الـ91، الذي يصادف مرور هذه العقود الطويلة على توحيد المملكة العربية السعودية.. عقود شهدت منجزات ومشاريع ضخمة جعلت المملكة بين الاقتصادات العشرين الكبرى في العالم.

وكان إطلاق رؤية المملكة 2030 في أبريل عام 2016 نقلة نوعية في الازدهار الاقتصادي للمملكة، إذ منذ ذلك الحين شهدت العديد من المنجزات والمشاريع الضخمة التي تستهدف تنويع اقتصاد المملكة وعدم الاعتماد على النفط فقط كمصدر رئيسي للدخل.

وتضمنت الرؤية خططا وأهدافا، منها بناء اقتصاد قوي بعيدا عن النفط، وتنشيط مختلف القطاعات الاقتصادية، وتحويل صندوق الاستثمارات العامة إلى مؤسسة استثمار ورفع قيمة أصوله إلى 7 تريليونات ريال، إضافة إلى تحويل أرامكو من شركة لإنتاج النفط إلى عملاق صناعي يعمل في أنحاء العالم.

وشملت الرؤية 3 مرتكزات أساسية لتنفيذ برامج تنموية مستدامة واقتصاد أكثر متانة، واندرجت تحت رؤية المملكة 2030 عدة برامج صُممت لترجمتها إلى واقع حيث تضمنت: برنامج التحول الوطني، وبرنامج صندوق الاستثمارات العامة، وبرنامج الإسكان، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، وبرنامج الاستدامة المالية، وبرنامج تنمية القدرات البشرية، وبرنامج جودة الحياة، وبرنامج التخصيص، وبرنامج تحول القطاع الصحي، وبرنامج تطوير القطاع المالي، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

ومن بين أبرز الإنجازات منذ انطلاق الرؤية:

- ارتفاع حجم الأصول تحت إدارة صندوق الاستثمارات العامة إلى ما يقارب 3 أضعاف من 570 مليار ريال بنهاية عام 2015 إلى حوالي 1.5 تريليون ريال في نهاية 2020.

- تأسيس مشاريع كبرى مثل: نيوم، والقدية، ومشروع البحر الأحمر ومشروع روشن.

- تأسيس أكثر من 30 شركة تعمل في عدة قطاعات محلية؛ في أكثر من 10 قطاعات جديدة، مثل: الترفيه، السياحة، الصناعات العسكرية، الطاقة المتجددة وإعادة التمويل.

- طرح جزء من شركة "أرامكو السعودية" للاكتتاب العام، وتم في 2019 الاكتتاب في 1.5% من أسهم الشركة محليا بنجاح وتم إدراجها ليكون أكبر إدراج في تاريخ السوق السعودي والأكبر في التاريخ عالميًا.

- ارتفاع نسبة تملك المواطنين للمساكن خلال 4 سنوات من 47% في 2016 إلى 60% في عام 2020 متجاوزة المستهدف بنسبة 8%.

- أسست المملكة مجموعة أوبك بلس لمنتجي البترول، التي توصّلت في عام 2020 إلى إنجازٍ تاريخي تمثل في تحقيق أكبر خفضٍ في الإنتاج عرفته السوق البترولية، مما أسهم في إعادة الاستقرار والتوازن إلى الأسواق العالمية ومواجهة آثار جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي.

- أطلقت المملكة حملة مكافحة الفساد حيث بلغ مجموع متحصلات تسويات مكافحة الفساد 247 مليار ريال في الثلاث سنوات الماضية تمثل 20% من إجمالي الإيرادات غير النفطية.

وشهدت السعودية خلال الفترة وتزامنا مع الرؤية إصدار العديد من القرارات المهمة منها إقرار استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لخمس سنوات وإيقاف تعاقد الجهات الحكومية مع أي شركة أجنبية لها مقر إقليمي بالمنطقة في غير السعودية ابتداء من 2024. والإعلان عن مشاريع ضخمة وفرص استثمارية كبرى.

وفيما يلي أهم التطورات التي شهدتها المملكة العربية السعودية منذ إطلاق رؤية 2030:

- إقرار برنامج التحول الوطني 2020

برنامج التحول الوطني

وافق مجلس الوزراء السعودي في يونيو 2016، على "برنامج التحول الوطني 2020"، المنبثق عن "رؤية السعودية 2030"، حيث يعتبر "برنامج التحول الوطني 2020"، خطة لتحقيق وتنفيذ "رؤية السعودية 2030".

- إطلاق برنامج "سكني"

سكني

انطلق برنامج "سكني" في مرحلته الأولى في يناير 2017، وبلغ إجمالي الأسر التي استفادت من خدمات البرنامج منذ بدايته في 2017 وحتى 2020 أكثر من 1.1 مليون أسرة، فيما يستهدف البرنامج خدمة 220 ألف أسرة من الخيارات السكنية المتنوعة خلال العام الجاري، على أن يكون بينها 150 ألف أسرة تسكن في منازلها من خلال استفادتها من القرض العقاري المدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

وبلغت أعداد الأسر المستفيدة من الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي يتيحها البرنامج 145.31 ألف أسرة منذ بداية العام الجاري 2021 حتى نهاية شهر أغسطس الماضي، منها 115.04 ألف أسرة سكنت منازلها.

وتهدف المملكة إلى زيادة نسبة التملك إلى 70% بحلول عام 2030 ضمن مستهدفات برنامج الإسكان أحد برامج رؤية المملكة 2030.

- مشروع "القِدِيّة"

القِدِيّة

أطلق الأمير محمد بن سلمان في أبريل 2017، مشروع أكبر مدينة ثقافية ورياضية وترفيهية نوعية في المملكة، وذلك بمنطقة (القِدِيّة) جنوب غرب العاصمة الرياض، حيث تٌعّد الأولى من نوعها في العالم بمساحة تبلغ 334 كيلومترا مربعا، وتتمثل رؤية المشروع في أن يجعل القدية وجهة الترفيه في المملكة، ومجمعًا للأنشطة والاكتشاف والمشاركة، إذ يهدف إلى تغيير مفهوم الترفيه في المملكة واستغلال الفرص الواعدة التي توفرها السوق المحلية.

- إطلاق البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

البرنامج الوطني للطاقة المتجددة


أُطلق البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في أبريل 2017، كمبادرة استراتيجية تحت مظلة رؤية 2030 والذي يستهدف زيادة حصة السعودية في إنتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأقصى، ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات في مشاريع البرنامج ما يقارب 60 مليار ريال.

- مشروع البحر الأحمر

مشروع البحر الأحمر

أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في أغسطس 2017، مشروعا سياحيا عالميا في المملكة تحت مسمى مشروع "البحر الأحمر". ومع الانتهاء من جميع مراحل المشروع، سيتم تطوير 22 جزيرة من أصل أكثر من 90 جزيرة، واسْتِحْدَاث أكثر من 70 ألف فرصة عمل، كما سيقوم المشروع بدور مهم في دفع عجلة التَّنوع الاقتصادي بالمملكة من خلال جذب نحو مليون سائح سنوياً، والمساهمة بإضافة 22 مليار ريال إلى الناتج المحلي للمملكة.

- مشروع "نيوم"

نيوم


أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر 2017 إطلاق مشروع "نيوم" ودعمه بأكثر من 500 مليار دولار من قبل المملكة العربية السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.

- مشروع أمالا

مشروع أمالا

أطلق مشروع "أمالا" في سبتمبر 2018، كوجهة سياحية فخمة على ساحل البحر الأحمر، حيث سيتكفل بالتمويل الأولي للمشروع وتطويره، ليصبح وجهة سياحية متميزة ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية في شمال غرب المملكة، ومن المتوقع الانتهاء من كامل المشروع بحلول عام 2028.

- مشروع حديقة الملك سلمان


مشروع حديقة الملك سلمان

أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مارس 2019 أربعة مشروعات نوعية كبرى في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال، تشمل: "مشروع حديقة الملك سلمان" و"مشروع الرياض الخضراء" و"مشروع المسار الرياضي" و"مشروع الرياض آرت".

وتعد "حديقة الملك سلمان" أكبر حدائق المدن في العالم بمساحة 13.4 كيلومتر مربع وتقام في أرض قاعدة الملك سلمان الجوية (مطار الرياض القديم)، وهي بمثابة مشروع بيئي - ترفيهي - ثقافي - استثماري، يضم حدائق ومناطق خضراء وساحات مفتوحة تزيد مساحتها على 9.3 مليون متر مربع.

وتحتوي الحديقة مرافق سكنية ومكتبية وتجارية وفندقية، من بينها: مجمعات للمباني السكنية توفر 12 ألف وحدة سكنية مختلفة، و16 فندقا توفر 2300 وحدة فندقية، ومساحات تجارية للمطاعم والمقاهي وقطاع البيع بالتجزئة تزيد مساحتها على 500 ألف متر مربع، ومجمعات للمباني المكتبية تبلغ مساحتها 600 ألف متر مربع.

- مشروع المسار الرياضي

مشروع المسار الرياضي

أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مارس 2019 أربعة مشروعات نوعية كبرى في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال، تشمل: "مشروع حديقة الملك سلمان" و"مشروع الرياض الخضراء" و"مشروع المسار الرياضي" و"مشروع الرياض آرت".

و"المسار الرياضي" هو مشروع بطول 135 كيلومتراً يربط غرب الرياض بشرقها، ليشجع ويحفز السكان على ممارسة الرياضة واتباع أنماط صحية للتنقل.

- مشروع الرياض الخضراء

مشروع الرياض الخضراء


أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مارس 2019 أربعة مشروعات نوعية كبرى في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال، تشمل: "مشروع حديقة الملك سلمان" و"مشروع الرياض الخضراء" و"مشروع المسار الرياضي" و"مشروع الرياض آرت".

و"الرياض الخضراء" هو مشروع يهدف إلى "خفض درجات الحرارة، وتوفير الطاقة، وتحسين جودة الهواء، وتحقيق منافع اقتصادية"، وتحسين جودة الحياة، من خلال زرع أكثر من 7.5 مليون شجرة في أنحاء الرياض.

- مشروع الرياض آرت

مشروع الرياض آرت

أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في 19 مارس 2019 أربعة مشروعات نوعية كبرى في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال، تشمل: "مشروع حديقة الملك سلمان" و"مشروع الرياض الخضراء" و"مشروع المسار الرياضي" و"مشروع الرياض آرت".

و"مشروع الرياض آرت" يهدف إلى تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح وذلك من خلال تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني.

- مشروع "بوابة الدرعية"

مشروع "بوابة الدرعية"

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في نوفمبر 2019، حفل وضع حجر الأساس لمشروع "بوابة الدرعية" بقيمة 64 مليار ريال، والذي من المقرر أن يصبح وجهة سياحية عالمية، ويمتد المخطط الرئيسي لبوابة الدرعية على مساحة سبعة كيلومترات مربعة، بحيث يوفر المخطط 4 ميادين ومدرجاً مفتوحاً للتجمع والاستكشاف و6 متاحف إضافة لمنطقة للفنون.

- مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة:

مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة:


افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في سبتمبر 2019، مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة "صالة رقم 1"، الذي يقع على مساحة تقدر بـ 105 كيلومترات مربعة يقام على ثلاث مراحل.

وتهدف المرحلة الأولى من المشروع إلى استيعاب 30 مليون مسافر سنوياً، فيما تهدف المرحلة الثانية إلى استيعاب نحو 50 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2025، والمرحلة الأخيرة استيعاب 80 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2035.

- المدينة المليونية "ذا لاين" في نيوم

المدينة المليونية "ذا لاين" في نيوم


أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في يناير 2021 مشروع المدينة المليونية المتطورة "ذا لاين" في نيوم، وستتراوح تكلفة البنية التحتية للمشروع بين 100 و200 مليار دولار.

- ولي العهد يعلن فرصاً استثمارية كبرى في المملكة

ولي العهد يعلن فرصاً استثمارية كبرى في المملكة


أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء في يناير 2021، فرصا استثمارية كبرى في المملكة تصل قيمتها إلى 6 تريليونات دولار خلال السنوات العشر المقبلة، منها 3 تريليونات دولار استثمارات في مشاريع جديدة، في إطار ما توفره رؤية 2030 من فرص لإطلاق قدرات المملكة غير المستغلة وتأسيس قطاعات نمو جديدة وواعدة.

- اعتماد استراتيجية "صندوق الاستثمارات العامة" للأعوام الخمسة المقبلة

صندوق الاستثمارات العامة

اعتمد مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة للأعوام الخمسة القادمة 2021 إلى 2025.

- ولي العهد يطلق مشروع كورال بلوم

مشروع كورال بلوم

أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر للتطوير في فبراير، الرؤية التصميمية "كورال بلوم" للجزيرة الرئيسية بمشروع البحر الأحمر.

- ولي العهد يطلق شركة السودة للتطوير

شركة السودة للتطوير

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، شركة السودة للتطوير في منطقة عسير باستثمارات متوقعة تتجاوز قيمتها 11 مليار ريال، للاستثمار في البنية التحتية وتطوير قطاعي السياحة والترفيه.

- الإعلان عن استراتيجية مدينة الرياض

الامير محمد بن سلمان


قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في يناير لهذا العام إنه قريبا سيتم إطلاق استراتيجية مدينة الرياض ويتم العمل على استراتيجية مكة المكرمة والمنطقة الشرقية وعسير وباقي المناطق الأخرى.

وأكد أن المملكة تستهدف أن تكون الرياض من أكبر 10 اقتصادات مدن في العالم، وأنه سيتم الإعلان عن أكبر مدينة صناعية في العالم بالرياض.

- إطلاق مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر

مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، أن "مبادرة السعودية الخضراء"، و"مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" اللتين سيتم إطلاقهما قريباً، سترسمان توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة ووضعهما في خارطة طريق ذات معالم واضحة وطموحة، وستسهمان بشكل قوي بتحقيق المستهدفات العالمية.

- السعودية تعلن إطلاق القمر الصناعي "شاهين سات"

شاهين سات


أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مارس 2021، إطلاق القمر الصناعي "شاهين سات" المخصص لتصوير الأرض وتتبع السفن من المدارات المنخفضة بنجاح، وذلك من قاعدة بايكونور في جمهورية كازاخستان على متن الصاروخ الروسي "سيوز".

- "ولي العهد" يطلق برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص "شريك"



أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في مارس 2021، برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص "شريك"، بهدف دعم الشركات المحلية وتمكينها من الوصول إلى استثمارات محلية بقيمة 5 تريليونات ريال بنهاية 2030.

- إطلاق الرؤية التصميمية "رحلة عبر الزمن" ضمن برنامج تطوير العلا

رحلة عبر الزمن


أطلق ولي العهد في أبريل الماضي، الرؤية التصميمية لمخطط "رحلة عبر الزمن"، بهدف إحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في العُلا، حيث يُعد المشروع محطة رئيسة ضمن برنامج تطوير العُلا وتحويلها إلى وجهة عالمية للفنون والتراث والثقافة والطبيعة، ويتكون مخطط "رحلة عبر الزمن" من 3 مراحل رئيسة، ومن المقرر أن تكتمل أول مراحله بنهاية العام 2023. وتهدف استراتيجية التطوير عند اكتمالها في عام 2035 إلى توفير 38 ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى المساهمة بمبلغ 120 مليار ريال في الناتج المحلّي الإجمالي للمملكة.

- افتتاح مشروع محطة سكاكا لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتوقيع اتفاقيات شراء الطاقة لـ7 مشروعات جديدة

مشروع محطة سكاكا لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية


أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس اللجنة العليا لشؤون مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء وتمكين قطاع الطاقة المتجددة في أبريل 2021، افتتاح مشروع محطة سكاكا لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتوقيع اتفاقيات شراء الطاقة لـ(7) مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في مناطق مختلفة من المملكة.

- إطلاق الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية

الامير محمد بن سلمان

أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، في يونيو الماضي، الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، تتضمن حزمة من المشروعات الكبرى الممكِّنة لتحقيق المستهدفات الاقتصادية والاجتماعية، واعتماد نماذج حوكمة فاعلة لتعزيز العمل المؤسسي في منظومة النقل، وبما يتفق مع تغير مسمى الوزارة من وزارة النقل إلى وزارة النقل والخدمات اللوجستية، وتستهدف الاستراتيجية النهوض بالمملكة لتصبح في المرتبة الخامسة عالمياً في الحركة العابرة للنقل الجوي، وزيادة الوجهات لأكثر من 250 وجهة دولية، إلى جانب إطلاق ناقل وطني جديد.

- إطلاق برنامج "صُنِع في السعودية"

صُنِع في السعودية

أعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات السعودية، بندر بن إبراهيم الخريف، إطلاق برنامج "صُنِع في السعودية" لتعزيز "ثقافة الولاء للمنتج الوطني"، مما يسهم في توطين الصناعات، وتحقيق الاكتفاء الذاتي على مختلف المستويات.

- قرب بدء تشغيل مترو الرياض

مترو الرياض

قال أمين منطقة الرياض الأمير فيصل بن عياف في أبريل 2021، إن نسبة الإنجاز في مشروع مترو الرياض تجاوزت 90%، متوقعا تشغيله في الربع الثالث 2021.

وكان قد بدأ التشغيل التجاري لمشروع الحافلات بداية شهر سبتمبر الجاري.

- مشروع "إعادة إحياء جدة التاريخية"

جدة التاريخية


أطلق ولي العهد خلال الشهر الجاري مشروع "إعادة إحياء جدة التاريخية" ضمن برنامج تطوير جدة التاريخية الذي يهدف إلى تطوير المجال المعيشي في المنطقة لتكون مركزاً جاذباً للأعمال وللمشاريع الثقافية، ومقصداً رئيسًا لروّاد الأعمال الطموحين.

- "ولي العهد" يُطلق برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030

برنامج تنمية القدرات البشرية

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية خلال الشهر الجاري، برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وتضمن خطة البرنامج 89 مُبادرة بهدف تحقيق 16 هدفًا استراتيجيًا من أهداف رؤية المملكة 2030، وتشتمل استراتيجية البرنامج على ثلاث ركائز رئيسية: تطوير أساس تعليمي متين ومرن للجميع، الإعداد لسوق العمل المستقبلي محلياً وعالمياً،



 0  0  1066
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:45 مساءً الأربعاء 21 ربيع الأول 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة نشر الالكترونية © 2021