• ×
الثلاثاء 6 ذو الحجة 1443 | 1443-12-05

"حبيبة" العندليب الأسمر تخطف الأنظار في موسم جدة

"حبيبة" العندليب الأسمر تخطف الأنظار في موسم جدة
جده . نشر . نانا السقا 

من منا لم يستمع إلى قصيدة (حبيبتى من تكون) التي كتبها الأمير خالد بن سعود، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي، وتغنى بها العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ في جلسة خاصة، وبعد رحيله بأربع سنوات طبعها صديقه وشريكه مجدي العمروسي على كاسيت وحققت نجاحًا جماهيريًا ضخمًا فاق كل التوقعات، ولا تزال تحقق هذا النجاح.. هذه القصيدة كانت محور تجربة مسرحية شيقة حققت نجاحًا قياسيًا في موسم الرياض، وها هي تحقق النجاح ذاته في موسم جدة.. ليس فقط لأنها تدور حول جزء غامض من حياة العندليب الأسمر وهو علاقاته العاطفية، ولكن أيضًا بسبب الأداء العالمي لأبطال العرض وجميعهم من المواهب الشابة.
العرض من إبداع المخرج السينمائي خيري بشارة، وتأليف عزة شلبي وأحمد نبيل، موسيقى أمجد العطافى، ملابس نيفين رأفت، إضاءة جارد صايج، ديكور سايف جيفورد، وأشرفت عليه هيئة الترفيه بالمملكة، إذ تم إنتاجه بتوجيه مباشر من رئيس الهيئة تركى آل الشيخ.
أجاد العرض في رصد تاريخ حليم ممزوجًا بتاريخ الوطن، وأبدع الفنان الشاب محمود الغندور في تجسيد شخصية عبدالحليم حافظ، بينما أدى محمد المغاوري دور بليغ حمدى، وإحسان التركي دور حبيبة عبدالحليم ديدى، ومن الأسماء أيضًا دينا عماد، وألحان المهدى ومروة عيد وكاريمان ونجلاء فوزى وريهام محيى الدين وعادل الحسينى وأمير الصم ومنعم يوسف وغيرهم.
حياة عبدالحليم متعددة الأوجه، وخيرى بشارة اختار أن يمزج الكثير من الغناء بقليل من السياسة، وقدم رؤيته لحليم، لنستعيد زمن وأغانى لا تزال تنبض بالحياة!!
"حبيبتي من تكون؟" والتي تمتد إلى ثلاث ساعات متواصلة من الإبداع والاداء المتميز حول سيرة العندليب وقصة بحثه عن حبيبته أعاد اكتشاف كوكبة من الشباب والشابات المصريين الموهوبين، والذين نجحوا في إبهار الحضور، وجعلهم ليس فقط يشاهدون العرض بل يعيشون أحداثه لحظة بلحظة، خاصة أن المسرحية تضمنت أجزاءً حوارية إضافةً إلى العديد من المشاهد الغنائية، في تجسيد بارع لارتباط الدراما المسرحية بالموسيقى، وهو الشكل النموذجي للتراجيديا اليونانية القديمة.
كما أجاد المخرج خيري بشارة في استعرض حياة العندليب الراحل عبد الحليم حافظ منذ ولادته، من خلال فيلم وثائقي لمدة 3 دقائق، وانتقال ذكي بين قصص حياته العاطفية الخمسة، وعلى رأسهم الفنانة الراحلة سعاد حسني، وصولا إلى قصة تعرضه لوعكة صحية شديدة أثناء غنائه في إحدى الحفلات.
ويأتي الاختلاف بين العرض المسرحي "حبيبتي من تكون" وبين أي عمل قدم قبل ذلك عن حياة عبد الحليم حافظ أن هذه الأعمال كانت تناقش فقط قصة كفاحه والمراحل التي عاشها خلال مشواره الفني.. أما مسرحية "حبيبتي من تكون" فتحكي قصه حياته كامله على المستويين الفني والإنساني لكن مع تسليط الضوء أكثر على تفاصيل قصص الحب التي مر بها في حياته ، وعددها خمس قصص، أولها قصة حبه مع ميمي فؤاد وكان مازال في بداية شهرته في الإذاعة وليس نجما معروفا، فانبهر بشخصيتها وكانت آنذاك ارتيست في فرقة شكوكو.. لينتقل العرض إلى ثاني قصة حب عندما قدمه الفنان يوسف وهبي، في حفل عيد الثورة وكان يغني أغنية “صافيني مره” لأول مره وصادف وجود ديدي فتاة أرستقراطية في الحفل ضمن الحضور وانبهرت به وبصوته، ووقعت بحبه من أول لحظة وقعت عيناها عليه، وهو أيضا أحبها حب يفوق حبها بكثير، لكنها ماتت فأصيب بانهيار وحزن شديد.
وثالث قصة حب وهي أقوي قصة من حيث الأحداث والمواقف وهي سندريلا الشاشة العربية الراحلة “سعاد حسني” وما تخللها من مشاعر غيرة، انتقل منها إلى قصة الحب الرابعة مع "كاريمان"، وكانت "مروة الجزائرية" هي بطلة آخر قصة عاطفية في حياة العندليب وتزامنت مع مرضه، وصارحها بالأمر فأكدت أنه يكفيها البقاء إلى جواره في أيامه الأخيرة لآخر دقيقة من عمره.
حقيقة.. لا أجد كلمات تفي بحق فريق العمل الرائع.. كل ما يمكنني قوله "لقد أسعدتونا".

كما لا يفوتني في هذا المقام أن أوجه أسمى آيات الشكر والتقدير للقائمين على موسم جدة.. والذين بذلوا جهودًا تفوق الوصف، وشاهدتهم بعيني من خلف الكواليس يداومون في المكان ويصلون الليل بالنهار للعمل على راحة وإسعاد ضيوف الحدث الفني الكبير "موسم جدة"، يعملون على مدار اللحظة لتنفيذ أي ملاحظة، وتعديلها على الفور من أجل راحة ضيوف المهرجان.. فلكل هؤلاء الأبطال خلف الكواليس أسمى آيات الشكر والتقدير والامتنان.


image



نانا السقا بواسطة : نانا السقا
 1  0  35750
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالعزيز فلاتة ابو رفاه 1443-10-27 06:34 صباحاً
    ابدعت سيدتي ( حبيبة القلم وحبيبة السطر ) اسلوب راقي في الوصف يجعل القاريء كانه حضر المسرحية بل حضر كواليسها وخباياها
    الف الف شكر
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:05 صباحاً الثلاثاء 6 ذو الحجة 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة نشر الالكترونية © 2021