• ×
الثلاثاء 8 رمضان 1442 | 1442-09-08

اكتشاف جديد لحماية الأطفال الخدّج من الإصابة بالعمى

اكتشاف جديد لحماية الأطفال الخدّج من الإصابة بالعمى
فريق التحرير قال علماء سويديون إنهم توصلوا لاكتشاف يمنح أملاً جديداً لحماية الأطفال الخدّج من العمى الناجم عن الإصابة باعتلال الشبكية.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة "غوتنبرغ" السويدية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دوريةJAMA Ophthalmology لطب العيون، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".
والأطفال الخُدج مصطلح يطلق على كل طفل يولد قبل الأسبوع 37 من الحمل، (الأطفالَ المبتسرين)، ويعانون من مشاكل صحية، بسبب عدم إتاحة الوقت الكافي لاكتمال نمو أعضائهم، ويحتاجون لرعاية طبية خاصة، حتى تتمكن أعضاؤهم العمل دون مساعدة خارجية.
ويصاب هؤلاء الأطفال بمرض اعتلال الشبكية، بسبب النمو غير المنظم للأوعية الدموية في شبكية العين، ما قد يؤدي إلى تندب وانفصال الشبكية، وقد يؤدي هذا المرض إلى العمى في الحالات الخطيرة.
ولمعرفة الأسباب الكامنة وراء هذا المرض، قام فريق البحث بقياس مستويات حوالي 20 من الأحماض الدهنية المختلفة في الدم لدى 90 طفلاً ولدوا قبل 28 أسبوعاً من الحمل في مستشفى جامعة سالغرنسكا في غوتنبرغ بالسويد.
واكتشف الباحثون أن هناك صلة واضحة بين اعتلال الشبكية ونقص مستويات حمض الأراكيدونيك وهو أحد الأحماض الدهنية الموجودة في دم الأطفال.
وفاجأت النتيجة فريق البحث بقيادة البروفيسورة آن هلستروم، حيث ينتمي الأراكيدونيك إلى عائلة الأحماض الدهنية غير المشبعة أوميغا-6 التي ترتبط زيادة مستوياتها مع حدوث الالتهابات التي تفاقم أمراض القلب لدى البالغين.
لكن الفريق اكتشف أن هذا الحمض له وظيفة مغايرة تماماً لدى الأطفال الصغار، وإذا انخفضت مستوياته في الدم لدي الخدّج، فإن ذلك يزيد فرص إصابتهم باعتلال الشبكية.
وقالت آن هلستروم: "يبدو أن حمض الأراكيدونيك له أهمية خاصة خلال فترة الحمل بأكملها، لدوره في بناء كتلة الأغشية".
وأضافت: "إن المستويات المنخفضة من حمض الأراكيدونيك في دم الأم، لا تمد الأجنة بالنسب المناسبة من هذا الحمض، لذلك نعتقد أنه من المهم أن يتلقى الأطفال الخدج هذه الأحماض الدهنية كمكمل".
ويجري الفريق حالياً اختبارات جديدة على 210 من الخدّج في 3 مدن سويدية هي غوتنبرغ، لوند، وستوكهولم لاكتشاف تأثير مكملات الأحماض الدهنية عليهم.
وسيعطي الفريق الأطفال مزيداً من مكملات أوميغا-3 التي تلعب دوراً في بناء الأوعية الدموية والأنسجة العصبية، بالإضافة لحمض الأراكيدونيك.
وأشارت هلستروم إلى أن نتائج الدراسة قادت إلى توصيات جديدة تماماً، ووظيفة جديدة للأحماض الدهنية لم نكن نعرفها على الإطلاق، ويتوقع أن تكون مهمة لنمو الجنين.
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يقدر من 15 مليون طفل يولدون مبكراً، ويموت حوالي 1 مليون طفل سنوياً نتيجة مضاعفات الولادة المبكرة، فيما يواجه العديد منهم مشاكل الإعاقة في النمو على المدى الطويل.



بواسطة : أماني
 0  0  6363
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة، لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، إثر وقوع..

مواضيع مقترحة

القيادة تعزي الرئيس المصري في ضحايا حادث قطار محافظة القليوبية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة، لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، إثر وقوع حادث قطار...

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى 10116 نقطة

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم مرتفعاً 19.33 نقطة ليقفل عند مستوى 10116.98 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 9 مليارات ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة...

جمعية " إنسان " تقدم خدمات نوعية لسد احتياجات أسر الجمعية

تحرص الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) منذ انطلاقتها على تقديم خدمات متميزة للمستفيدين، وذلك انطلاقاً من أهدافها الرامية إلى توفير...

التجارة: زيادة 19% في طلبات الأسماء التجارية خلال الربع الأول 2021

ارتفعت طلبات الأسماء التجارية في الربع الأول من العام 2021 بنسبة 19% مقارنة مع عدد طلبات الأسماء التجارية في الربع الأول من العام 2020. وتلقت الوزارة 78,056...

أمانة الجوف وبلدياتها تنفذ 4500 جولة بالأسواق للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية خلال رمضان

نفذت فرق الرقابة الميدانية في أمانة منطقة الجوف والبلديات التابعة لها منذ مطلع شهر رمضان المبارك أكثر من 4500 جولة على الأسواق والمراكز والمنشآت التجارية...

"الشؤون الإسلامية" تدشن برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين في المالديف

دشنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بالملحقية الدينية بالهند اليوم برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين لعام 1442في المالديف، بحضور...

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:29 مساءً الثلاثاء 8 رمضان 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة