• ×
الإثنين 23 ذو الحجة 1442 | 1442-12-22

الأوامر الملكية .. الإصلاح يتواصل بعزم القيادة و مشاركة المواطن

الأوامر الملكية .. الإصلاح يتواصل بعزم القيادة و مشاركة المواطن
فريق التحرير مثلت الأوامر التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، فجر السبت الثاني من يونيو 2018، خطوة جديدة باتجاه تعزيز حق المواطن، وترسيخ قيم الشفافية والإنجاز.

ومنذ عامين، تشهد المملكة أكبر وأوسع عملية إصلاح هيكلي في تاريخها، حتى أن مختصين وصفوا الإجراءات بأن الإصلاح الهيكلي في عهد الملك سلمان يفوق المتحقق في تاريخ المملكة منذ تأسيسها.

وانطلقت عملية الإصلاح من يقين كل من الملك سلمان وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بالحاجة إلى إطلاق قدرات الدولة وضرورة إشراك المواطن، لاسيما الكفاءات الشابة في صناعة المستقبل.

وبدأت عملية الإصلاح، بإلغاء مجالس كثيرة وتركيزها في مجلسين فقط، مع إلغاء أجهزة وإنشاء أخرى جديدة لتحقيق الإصلاح الهيكلي، فضلًا عن المواجهة المستمرة للهيكلة السيئة غير الكفؤة التي تعرقل الأداء.

ويشهد على تقدم عملية الإصلاح، أن 90% من الوزارات كانت في عام 2015 بلا نواب والآن ٩٠٪ منها تشتمل على نواب وعلى سلسلة قيادات ذات كفاءة عالية.

وأكدت الأوامر الملكية أن السعودية تمضي، بعزم كبير، في هذا الطريق الذي يستهدف تحرير مؤسسات الدولة من البيروقراطية وكل ما يعيق فاعليتها وأداء دورها.

كما تؤكد الأوامر الملكية أن الإصلاح الهيكلي عملية مستمرة ومتواصلة لتحقيق الفاعلية والكفاءة العليا، من خلال الاستفادة من الكفاءات الشابة المؤهلة، والخبرات المتميزة لرفع مستوى الأداء.

يؤكد ذلك تعيين نواب ومساعدين في الوزارات والمؤسسات، بما يؤدي لتكوين شخصيات قيادية من الصف الثاني مؤهلة مستقبلا لتولي المناصب القيادية.

كما يؤكده إنشاء مؤسسات جديدة متخصصة من أجل ضمان الفاعلية، وتحديد نطاق العمل، مع اعتماد الحوكمة في كل مجالات الدولة ومراقبة الأداء.

وتدعم أوامر خادم الحرمين الإصلاح الهيكلي، بفتحها الباب واسعًا أمام استثمار كل الإمكانات البشرية، وإتاحة المجال لجميع الكفاءات دون استثناء، مع إشراك القطاع الخاص في كثير من مفاصل الحكومة للاستفادة من خبراته، وتحقيقاً للتعاون بين القطاعات مواكبة لرؤية 2030.



بواسطة : أماني
 0  0  2264
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

وقعت شركة البحر الأحمر للتطوير عقداً مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتوفير بيانات عالية الدقة للمواقع الرئيسة في مقر مشروع البحر الأحمر..

مواضيع مقترحة

شركة البحر الأحمر للتطوير توقع عقداً مع مدينة الملك عبدالعزيز لتزويد الشركة ببيانات من الأقمار الصناعية

وقعت شركة البحر الأحمر للتطوير عقداً مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتوفير بيانات عالية الدقة للمواقع الرئيسة في مقر مشروع البحر الأحمر باستخدام...

"التأمينات الاجتماعية" تعلن تحديث سجل ملكياتها لدى مركز إيداع الأوراق المالية

بالإشارة إلى قرار مجلس الوزراء القاضي بدمج المؤسسة العامة للتقاعد في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وحلول المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية محل...

جامعة نجران تمنع غير المحصّنين من الدخول لمقراتها

أعلنت جامعة نجران عن عودة الدراسة حضورياً لمراحل الدبلوم والبكالوريوس والدراسات العليا في مقرات الجامعة وفروعها، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية الصادرة من...

أمير القصيم يستقبل القائم بأعمال سفارة السويد لدى المملكة

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في مكتبه اليوم، القائم بأعمال سفارة السويد لدى المملكة السيد...

(22042) إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا

بلغت إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا "كوفيد-19" (22042) مخالفة للمدة من 15 / 12 / 1442هـ حتى 21 /...

" الموارد البشرية " : قرار قصر مهن خدمة العملاء عن بُعد على السعوديين يدخل حيز التنفيذ

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن انتهاء مدة السماح المحددة لقرار "قصر مهن خدمة العملاء عن بعد على السعوديين" ، وبدء تطبيق القرار...

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:51 مساءً الإثنين 23 ذو الحجة 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة